المرحلة الثانوية بنين وبنات

المرحلة الثانوية: هي المرحلة التعليمية التي تتوسط نظام التعليم الرسمي ، كما أنها المرحلة المقابلة لسن المراهقة عند الطلاب ةط، ويمتد التعليم الثانوي منذ انتهاء المرحلة الابتدائية وينتهي عند بداية التعليم العالي
والمرحلة الثانوية لها طبيعة خاصة بها ، حيث ينمو بها الطلاب جسميا وعقليا خلال مرحلة المراهقة، وتحتاج هذه المرحلة أشكالا متعددة من التوجيه والإعداد ، وتحتوي المرحلة الثانوية على فروع مختلفة يلتحق بها حاملو الشهادة المتوسطة وفق الأنظمة التي تضعها الجهات المختصة ، فتشمل :
الثانوية العامة، وثانوية المعاهد العلمية ودار التوحيد والجامعة الإسلامية ومعاهد إعداد المعلمين والمعلمات ،والمعاهد المهنية بأنواعها المختلفة من زراعية وصناعية وتجارية والمعاهد الفنية والرياضية ، وما يتم استحداثه في ذلك المستوى .
وتسعى هذه المرحلة إلى تحقيق الأهداف العامة للتربية والتعليم الى جانب ما تحققه من أهدافها الخاصة .

أهداف المرحلة الثانوية التعليمية

  • 1. متابعة تحقيق الولاء لله وحده ، وجعل الأعمال خالصة لوجهه ومستقيمة على شرعه في كافة جوانبها
  • 2. دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة ، وتزويده بالمفاهيم الأساسية والثقافة الإسلامية التي تجعله معتزاً بالإسلام قادراً على الدعوة إليه والدفاع عنه .
  • 3. تمكين الانتماء الحي إلى أمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد .
  • 4. تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام وللوطن الخاص ( المملكة العربية السعودية ) بما يوافق هذه السن من تسام في الأفق وتطلع إلى العلياء ، وقوة في الجسم .
  • 5. تعهد قدرات الطالب ، واستعداداته المختلفة التي تظهر في هذه الفترة ، وتوجيهها وفق ما يناسبه وما يحقق أهداف التربية الإسلامية في مفهومها العام
  • 6. تنمية التفكير العلمي لدى الطالب ، وتعميق روح البحث والتجريب والتتبع المنهجي ، واستخدام المراجع ، والتعود على طرق الدراسة السليمة .
  • 7. إتاحة الفرصة أمام الطلاب القادرين ، وإعدادهم لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة في المعاهد العليا والكليات الجامعية ، في مختلف التخصصات .
  • 8. تهيئة سائر الطلاب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق .
  • 9. تخريج عدد من المؤهلين مسلكياً وفنياً لسد حاجة البلاد في المرحلة الأولى من التعليم والقيام بالمهام الدينية والأعمال الفنية من (زراعية وتجارية وصناعية ) وغيرها .
  • 10. تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة إسلامية سليمة .
  • 11. إعداد الطلاب للجهاد في سبيل الله روحياً وبدنياً .
  • 12. رعاية الشباب على أساس الإسلام ، وعلاج مشكلاتهم الفكرية والانفعالية ومساعدتهم على اجتياز هذه الفترة الحرجة من حياتهم بنجاح وسلام .
  • 13. إكسابهم فضيلة المطالعة النافعة والرغبة في الازدياد من العلم النافع و العمل الصالح واستغلال أوقات الفراغ على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد وأحوال المجتمع .
  • 14. تكوين الوعي الإيجابي الذي يواجه به الطالب الأفكار الهدامة والاتجاهات المضللة
وبناء على ذلك فإن التعليم الثانوي له أهمية كبيرة وذلك لأنه :
  • 1. تتضمن مرحلة تكوين الشخصية السوية ، ومرحلة بناء الذات ، في مرحلة المراهقة والتي تكون في الفترة العمرية من 15 – 18 تمثل :
  • 2. مرحلة تحقيق الأهداف الرئيسية للتعليم الجماهيري ، و الإعداد الجاد للمواطن ، .وهي مرحلة تتضمن فترة حرجة من حياة الطلاب حيث تم ن مصحوبة بالعديد من التغيرات في البناء والإدراك والسلوك .
  • 3. بالطبع ارتباط هذه المرحلة بمرحلة المراهقة يجعلها مرتبطة بمشكلات المجتمع ، فكثيرا ما تكون مشكلات الفرد المراهق انعكاسا للأحداث والأفكار والأزمات التي تحدث في المجتمع ، وامتدادا لمشكلات البيئة التي تحيط به .
  • 4. تعتبر مرحلة انتقالية ، حيي انها مرحلة مرتبطة بالمرحلة السابقة والمرحلة التالية ، وبذلك فإنها تحتاج إلى فهي دقة وعناية في التخطيط

-->