الشهادات والإنجازات

الشهادات والإنجازات

أولت الشركة منذ تأسيسها اهتمامًا بالغًا بتحقيق معايير جودة عالمية، الأمر الذي انعكس بشكل واضح على كفاءة عمل مدارسها وقدرتها على تنظيم العمليات الإدارية في المدارس بطريقة مؤسسية ومنهجية مؤطرة. بدأت الشركة في تطبيق نظام الجودة العالمي في مدارس الروّاد الأهلية منذ عام 1417هـ (الموافق 1997م) عندما حصلت مدارس الروّاد الأهلية فرع الازدهار على شهادة الجودة العالمية (ISO 9001) من شركة BSI البريطانية وأصبحت بذلك أول مؤسسة تعليمية تحصل على هذه الشهادة في منطقة الخليج العربي. ولم تكتف الشركة بهذا الإنجاز وإنما استمرت المراجعات الداخلية والخارجية لسنوات متتالية حصلت الشركة خلالها على نفس الشهادة من شركة QMI الكندية، إلى أن حصلت جميع مجمعات مدارس الروّاد الأهلية على شهادة الجودة الشاملة وفق أحدث مواصفة (ISO 9001:2015) من شركة SAI GLOBAL العالمية.

تشمل معايير الحصول على شهادة الجودة الشاملة (ISO 9001:2015) مدى تحقيق رضا المستفيدين من الطلاب وأولياء الأمور والكادر التعليمي، ووجود إجراءات التقويم الذاتي وصولًا لتحسين الأداء، والمراجعة الشاملة لكافة الأشكال التنظيمية والإجراءات المتبعة للتحسين، وتوثيق النتائج والعمليات وجمع البيانات الإحصائية وتوظيفها بشكل مستمر، وإجراء عمليات التدقيق الداخلي والخارجي وغيرها من معايير. ويوضح الجدول التالي المجمعات التعليمية الحاصلة على شهادة الجودة الشاملة:

 

 م

المجمع

تاريخ المنح

الجهة المانحة

1

مدارس الروّاد الأهلية فرع الازدهار

1997م

شركة BSI البريطانية

شركة QMI الكندية

شركة SAI GLOBAL العالمية

2

مدارس الروّاد الأهلية فرع المنصورة

2015م

شركة SAI GLOBAL العالمية

3

مدارس الروّاد الأهلية فرع الروابي

2016م

شركة SAI GLOBAL العالمية

4

مدارس الروّاد الأهلية فرع الأندلس

2017م

شركة SAI GLOBAL العالمية

5

مدارس الروّاد الأهلية فرع إشبيليا

2018م

شركة SAI GLOBAL العالمية

 

وكإجراء داخلي، تتبنى الشركة معايير الجودة الأوروبية المتوافقة مع معايير جائزة التميز الأوروبي وقد حصلت خلال السنوات الماضية على عدد من أدرع التميز في الجودة من وزارة التعليم، منها ما هو باسم الشركة ومنها ما هو باسم بعض مدارسها. وقد حققت مجموعة من المجمعات التعليمية التابعة للشركة تصنيف ممتاز من وزارة التعليم وحصلت على "الفئة الأولى" في سجل تقييم المدارس السنوي على مستوى مدارس منطقة الرياض لعدة أعوام دراسية. ويوضح الجدول التالي تفاصيل الشهادات الممنوحة من وزارة التعليم بهذا الخصوص:

 

المجمع

التصنيف

1

مدارس الروّاد الأهلية فرع الازدهار (بنين)

الفئة الأولى

2

مدارس الروّاد الأهلية فرع الازدهار (بنات)

الفئة الأولى

3

مدارس الروّاد الأهلية فرع الروابي (بنين)

الفئة الأولى

4

مدارس الروّاد الأهلية فرع الروابي (بنات)

الفئة الأولى

5

مدارس الروّاد الأهلية فرع المنصورة (بنين)

الفئة الأولى

6

مدارس الروّاد الأهلية فرع المنصورة (بنات)

الفئة الأولى

7

مدارس الروّاد الأهلية فرع إشبيليا (بنين)

الفئة الأولى

8

مدارس الروّاد الأهلية فرع إشبيليا (بنات)

الفئة الأولى

9

مدارس الروّاد الأهلية فرع الأندلس (بنين)

الفئة الأولى

10

مدارس الروّاد الأهلية فرع الأندلس (بنات)

الفئة الأولى

11

مدارس الفكر الأهلية (بنين)

الفئة الثانية

12

مدارس الفكر الأهلية (بنات)

الفئة الثانية

13

مدارس النخبة فرع الخرج (بنين) الابتدائي والمتوسط

الفئة الثانية

14

مدارس النخبة فرع الخرج (بنين) الثانوي

الفئة الثانية

15

مدارس النخبة فرع الخرج (بنات)

الفئة الثانية

 

إضافة إلى ذلك، حصلت بعض مدارس الشركة على اعتمادات أكاديمية من جهات عالمية تعكس مدى تحقيق المدارس للمعايير ذات الصلة، ويوضح الجدول التالي المجمعات الحاصلة على اعتمادات أكاديمية من جهات مختلفة:

 

المجمع

تاريخ المنح

الجهة المانحة

1

مدارس العروبة العالمية

2005م

منظمة أدفانسد (AdvancED) العالمية

2

مدارس الشرق الأوسط العالمية

2010م

منظمة أدفانسد (AdvancED) العالمية

3

مدارس الشرق الأوسط العالمية

2013م

عضوية مجلس بيرسون إيديكسل (Pearson Edexcel Board)

4

مدارس الشرق الأوسط العالمية

2017م

منظمة مجلس الكلية (College Board)

3

مدارس الشرق الأوسط الجديدة العالمية

2001م

هيئة امتحانات كامبردج الدولية

4

مدارس الشرق الأوسط الجديدة العالمية

2000م

المجلس المركزي الهندي للتعليم الثانوي (CBSE)

5

مدارس الشرق الأوسط الحديثة العالمية

2012م

المجلس المركزي الهندي للتعليم الثانوي (CBSE)

5

مدارس السليمانية العالمية

2000م

المركز الدولي للدراسات التربوية (CIEP)

 

الأداء التعليمي المميز

أبدى الطلاب والطالبات المسجلين في مدارس الشركة – في التعليم الأهلي والتعليم الأجنبي على حد سواء – أداءً تعليميًا مميزًا في نتائج الاختبارات ذات الصلة. فمن جانب التعليم الأهلي، أداء الطلاب والطالبات في اختبارات القدرات والتحصيل التابعة للمركز الوطني للقياس في ارتفاع مستمر وفق إحصائيات وزارة التعليم، وقد حصلت مدارس الروّاد الأهلية فرع الازدهار (قسم البنات) على المركز الأول بين جميع مدارس البنات (علمي ونظري) على مستوى الرياض في نتائج اختبارات القدرات العامة للعامين 1438هـ/1439هـ. (المركز الثاني للمسار النظري والمركز السابع للمسار العلمي على مستوى المملكة). كما حصل فرع الازدهار للبنين على المركز الثاني على مستوى الرياض في نتائج اختبارات القدرات (المركز التاسع على مستوى المملكة). وعادة ما يجتاز عدد من طلاب مدارس الشركة اختبار مقياس موهبة المقدم من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع.

ومن جانب التعليم الأجنبي، حظيت مدارس الشركة بسمعة جيدة فيما يتعلق بالتميز التعليمي. فعلى سبيل المثال، يبلغ معدل نجاح طلاب المنهج الهندي في مدارس الشرق الأوسط الحديثة العالمية ومدارس الشرق الأوسط الجديدة العالمية نسبة 100٪ في اختبارات المجلس المركزي للتعليم الثانوي (CBSE) وحصل عدد كبير من الطلاب على درجات تزيد عن 90٪ منذ عام 2004م وحتى عام 2018م.  إضافة إلى ذلك، تم تصنيف مدارس الشرق الأوسط الجديدة العالمية من قبل المركز الموحد لاختبار البحث في المواهب العلمية على المستوى الوطني (National Level Science Talent Search Examination) كأفضل مدرسة في هذا الاختبار منذ عام 2007م وحتى عام 2018م،  كما حصل العديد من طلاب مدرسة الشرق الأوسط الجديدة العالمية على أعلى درجات في امتحانات الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي (IGCSE) في المملكة العربية السعودية منذ عام 2004م وحتى عام 2018م وتفوقوا بالمجمل على أقرانهم في دول الخليج العربي في عدد من المجالات، وذلك في المستويين (A) ADVANCED LEVEL و( AS)SUBSIDIARY LEVEL ADVANCED المتعلقة بالمنهج البريطاني.

 

الحضور البارز في المنافسات المحلية والدولية

إضافة إلى الأداء التعليمي المميز، يحظى طلاب وطالبات مدارس الشركة بحضور بارز في المنافسات المحلية والدولية في مختلف المجالات وعادة ما يحققون مراكز متقدمة فيها. فمن جانب التعليم الأهلي، يشارك الطلاب والطالبات بشكل دوري في مسابقات متنوعة في مجالات العلوم والدين واللغة والفنون والرياضات البدنية وغيرها على المستوى المحلي والمستوى الدولي. فعلى المستوى الدولي، شارك طلاب مدارس الشركة في تمثيل المملكة في مسابقة أسبوع الفضاء العالمي وحصل الطلاب المشاركون ضمن فريق المملكة على المركز الأول على مستوى العالم للعام الثاني على التوالي في عام 2016م. كما حصل الطلاب على مراكز متقدمة على مستوى العالم في برنامج الماثليتكس للرياضيات وفي الأولمبياد الدولي للفيزياء في عام 2018م، بالإضافة إلى تميزهم في العديد من المشاركات على مستوى المملكة في مسابقات العلوم والرياضيات والأولمبياد للإبداع الوطني وفي مسابقة الرياضيات (كانجارو) وحصولهم على ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية فيها.

وتشمل إنجازات الطلاب والطالبات خلال العام 2018م – على سبيل المثال لا الحصر – حصول عدد منهم على مراكز متقدمة على مستوى المملكة في الأولمبياد الوطني للابتكارات العلمية وأفضل بحث علمي (إنتل) فيه، وفي أولمبياد العلوم، وجائزة أفضل تصميم في أولمبياد الروبوت.

ومن جانب التعليم الأجنبي، يشارك الطلاب والطالبات بشكل مستمر في العديد من البرامج والمنافسات الدولية، منها منافسات أولمبياد العلوم ومنافسة (Smart Brain) وغيرها. ويشارك طلاب مدارس الشرق الأوسط العالمية – تحديدًا – في منافسات (Your World) العالمية التي ينظمها المجلس الثقافي البريطاني سنويًا. أما مدارس الشرق الأوسط الجديدة العالمية، فقد هيمنت في الأعوام من 2014م وحتى 2018م على مسابقة (Cluster Meet) الخاصة بالدارس التابعة للمجلس المركزي للتعليم الثانوي (CBSE) في المنطقة الوسطى بحصولها على عدد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية في الألعاب الرياضية وفي رياضة تنس الطاولة وتنس الريشة وذلك في قسميّ البنين والبنات، كما قدّم طلابها أداءً مميزًا على مستوى منطقة الخليج العربي.

كما قامت الشركة بتفعيل "ساعة البرمجة" العالمية التي يشارك فيها عشرات الملايين من الشباب في أكثر من 180 دولة حول العالم، وذلك في مبادرة "السعودية تبرمج" التي نشأت بالتعاون بين مؤسسة مسك الخيرية ووزارة التعليم ومايكروسوفت. وقد احتلت المملكة العربية السعودية المركز الرابع عالميًا في هذه الحملة في العام 2017م/2018م وتشكل مشاركة طلاب وطالبات مدارس الشركة ومعلميها نسبة كبيرة من مشاركة المملكة، وتتوقع الشركة أن تزيد نسبة المشاركين من منسوبيها في عام 2018م/2019مم بعد أن بدأت بتنفيذ برنامج التعلم الإلكتروني وتطبيق ساعة البرمجة في جميع مدارسها.

هذا ولا يقتصر حضور طلاب الشركة وتميزهم في المنافسات التعليمية فقط، حيث يشارك الطلاب في مسابقات متنوعة مثل حفظ القرآن الكريم والحديث والسيرة النبوية ومسابقات اللغة العربية والمسابقات الثقافية الأخرى، وقد حقق بعض الطلاب مراكز متقدمة في مسابقة الفنون التشكيلية والتصميم الفني وأولمبياد اللغة العربية على مستوى المنطقة. كما تميزوا في المنافسات الرياضية مثل مسابقة الجودو التي حقق فيها أحد الطلاب المركز الثاني في على مستوى منطقة الرياض، وبطولة خادم الحرمين للفروسية التي حصل فيها أحد الطلاب على المركز الأول على مستوى المملكة وعلى مستوى الخليج والمركز الرابع عالميًا.

وعادة ما يلتحق طلاب وطالبات مدارس الشركة – في التعليم الأهلي والتعليم الأجنبي على حد سواء – بجامعات مرموقة بعد تخرجهم، الأمر الذي يعكس جودة مخرجات التعليم في مدارس الشركة وأثر جهود الشركة في تنمية شخصية الطلاب وصقل مواهبهم في شتى المجالات.